( الأداء الفني والمهارات التعليمية لكرة اليد )
التمرير السوطي
|
|
الآداء الفني
|
الخطوات التعليمية
|
1/يتم
سحب الكرة باليدين إلى الجانب حتى مستوى الكتف.
2/الإعداد
لمرجحة الذراع الرامية.
3/تقوم الذراع الرامية
بإتمام حركة المرجحة.
4/يؤدي الجذع
مهمة كبيرة في نقل القدمين.
5/توضع الرجل
المعاكسة لليد أماما ويكون ثقل الجسم موزعا على القدمين.
|
1/عمل
نموذج واضح للمهارة.
2/تطبيق الآداء
الفني للمهارة بدون كرة.
3/تقسيم المهارة
إلى أجزاء وتطبيقها بالطريقة الجزئية.
4/تطبيق آداء
المهارة بكرة من الثبات، الارتكاز، المشي، الجري.
5/تطبيق آداء
المهارة من الجري باتجاهات متعددة، وبتغيير المكان.
|
وقفة الاستعداد الدفاعي
|
|
الآداء الفني
|
الخطوات التعليمية
|
1/تباعد
القدمان وتقدم قدم على بعد حوالي 30سم.
2/ثني الركبتين
قليلا واستقامة الجذع وميله للامام.
3/تثنى الذراعان
قليلا من مفصلي المرفقين واليدان في مستوى الصدر.
4/يكون النظر
موجها للمنافس.
5/يجب أن تكون الحركات
طبقا لحركات المهاجم.
|
1/عمل
نموذج واضح.
2/يقف التلميذ
وقفة الاستعداد عند التقاء نقطة خط المرمى مع خط منطقة المرمى.
3/يقوم التلاميذ
بالانتشار في الملعب ويقوم المدرس بإعطاء الإشارات.
|
التصويب الكرباجي
|
|
الآداء الفني
|
الخطوات التعليمية
|
1/الاقتراب.
2/الارتقاء.
3/الطيران مع
التصويب.
4/الهبوط.
|
1/شرح
المهارة مع عمل نموذج.
2/الجري الحر ثم
أخذ الإحساس بالجري ثلاث خطوات.
3/التعود على
اتساع الخطوة الأخيرة.
4/تحديد مسافة
الجري بثلاثة أطواق متتابعة.
5/يتم تنفيذ
المهارة بعد ذلك بدون أدوات.
|
حائط الصد
|
|
الآداء الفني
|
الخطوات التعليمية
|
1/يستخدم حائط الصد عند آداء
المنافس الرمية من مكان ملائم.
2/يشكل خط الصد من المدافعين للدفاع عن
زاوية المرمى من التصويبات القوية.
3/إذا كان الرامي يصوب باليد اليمنى فيجب
أن يغطي الحائط الزاوية اليمنى والعكس.
4/إذا حاول الرامي أن يصوب الكرة من الجانب
يقوم المدافع بمحاولة إعاقة التصويبة.
|
مسك الكرة
|
|
الآداء الفني
|
الخطوات التعليمية
|
تنتشر الأصابع
جميعا على جانبي الكرة دون توتر بحيث تكون قاعدتا اليدين خلف مركزها مع الاهتمام
بوجوب استناد الكرة على سلاميات الأصابع فقط مع عدم الضغط عليها.
|
1/عمل نموذج
واضح للتلاميذ مع الشرح.
2/أخذ الإحساس
بانتشار الأصابع على كرة كبيرة.
3/ مسك الكرة
ورفعها أماما فعاليا ثم جانبا.
4/تحريك اليد
الممسكة للكرة بسرعة في عدة اتجاهات.
5/تطبيق مسك الكرة
من قبل الممارسين بكرة يد عادية.
|
التمرير البندولي
|
|
الآداء الفني
|
الخطوات التعليمية
|
1/تستقر الكرة
في اليد الممررة المفتوحة.
2/تتأرجح الذراع
الرامية خلفا ثم للإمام بسرعة حركة البندول.
3/عندما تمر
الكرة من جانب الجسم يتم دفعها وتوجيهها من الرسغ.
4/يفضل وضع
القدم اليسرى أماما عند التمرير باليد اليمنى.
|
1/آداء نموذج
للمهارة.
2/تعليم المرجحة
البندولية.
3/المرجحة باليد
الممررة باستخدام الدفع من الرسغ.
4/ربط الخطوات
السابقة باستخدام كرة صغيرة.
5/الانتقال إلى
التمرير البندولي بأنواعه.
|
استقبال الكرة
|
|
الآداء الفني
|
الخطوات التعليمية
|
1/يميل الجسم
قليلا في اتجاه الكرة وترفع اليدان في علو الوسط وتتجهان للإمام.
2/تؤخذ خطوة في
اتجاه الكرة مع انثناء بسيط عند الركبتين.
3/لدى وصول
الكرة تمتد الذراعين أماما لاستقبالها أو تلامس الأصابع فقط دون راحتي اليد.
|
1/عمل نموذج مع
الشرح المبسط.
2/أن يقوم
تلميذان أحدهما يمرر والآخر يستقبل الكرة مرة أمام الصدر ومرة فوق الرأس.
3/تصحيح
الأخطاء.
|
التنطيط
|
|
الآداء الفني
|
الخطوات التعليمية
|
يميل الجسم
قليلا للإمام وللجانب وتثنى الركبتين بارتخاء.
2/يبدأ التنطيط
بيد واحدة ومن الرسغ مع مراعاة ارتخاءه ومرونته.
3/تدفع الكرة
بحركة من الرسغ لإعادتها إلى الأرض مرة أخرى.
4/يتم تبادل مد
وثني الركبتين قليلا لمتابعة كل ارتداد للكرة
|
1/آداء نموذج مع
شرح مختصر للمهارة.
2/يتم تعليم
تنطيط الكرة مرة واحدة ( اليمنى-اليسرى ).
3/يتم استمرار
التنطيط أكثر من مرة من نفس الوضع.
4/من المشي يؤدى
التنطيط بالتبادل.
5/تحديد مناطق
معينة للتنطيط بها.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق